فعاليات الثقافة بمهرجان العلمين: أكثر من 100 فعالية فنية في 6 أسابيع  - بوابة مولانا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك فيبوابة مولانا نقدم لكم اليوم فعاليات الثقافة بمهرجان العلمين: أكثر من 100 فعالية فنية في 6 أسابيع  - بوابة مولانا

حاتم جمال الدين
نشر في: الأحد 14 يوليه 2024 - 12:11 م | آخر تحديث: الأحد 14 يوليه 2024 - 12:11 م

تنطلق اليوم، فعاليات وزارة الثقافة المُشاركة في النسخة الثانية من مهرجان العلمين، والتي تُقام على مدار 6 أسابيع، خلال الفترة من 14 يوليو الجاري وحتى 28 أغسطس المُقبل، بمشاركة عدد من قطاعات الوزارة، ومنها  الهيئة العامة لقصور الثقافة، وصندوق التنمية الثقافية، والبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية بقطاع الإنتاج الثقافي، والتي تقدم أكثر من 100 فعالية خلال الـ6 أسابيع المقبلة، ضمن التعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

وتشهد مشاركة وزارة الثقافة بالمهرجان هذا العام، زيادة في عدد العروض الفنية، وعدد أيام العرض، مُقارنةً بنسخة العام الماضي.

وتُقام الفعاليات الاستعراضية في العاشرة مساء أيام الأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء أسبوعيًا، كما يُقام حفل فني يوم الخميس من كل أسبوع؛ لنخبة من الفنانين والفرق الفنية، بالمسرح الروماني بالمدينة التراثية، فضلا عن  كرنفال فني من عروض السيرك القومي بالمنطقة الترفيهية لمدينة العلمين.

ويشهد المهرجان للمرة الأولى، إقامة جناح للحرف التراثية من منتجات مركز الحرف التقليدية بالفسطاط، وتُشارك المكتبات المتنقلة التابعة لمكتبة مصر العامة، بورش فنية وثقافية للأطفال، ومشاركة مُتميزة بمهرجان "نبتة" للطفل، والذي يشهد مشاركة عدد من المواهب الصغيرة من الفائزين بمسابقات وزارة الثقافة.

وتُقدم وزارة الثقافة، طوال فترة إقامة المهرجان باقة مُتميزة من العروض الفنية والاستعراضية، والتي تُعكس فنون مصر وتراثها الأصيل، من خلال 17 فرقة، تابعة لهيئة قصور الثقافة، منها فرق الفنون الشعبية، وهي "الحرية، وملوي، وأسيوط، وأسوان، والأقصر، والشرقية، والأنفوشي، والعريش، والإسماعيلية، والغردقة، ومطروح، والوادي الجديد، والمنيا"، بالإضافة إلى الفقرات الفنية المتنوعة التي تُقدمها كل من فرق "النيل للموسيقى والغناء الشعبي، والأنفوشي للإيقاعات الشرقية، وفرقة التنورة التراثية، وأوبرا عربي".

ويتضمن الأسبوع الأول في الفترة من 14 وحتى 17 يوليو، عروضًا فنية لفرق: "التنورة التراثية، وأوبرا عربي، والأنفوشي للإيقاعات الشرقية"، بجانب عروض الفنون الشعبية لفرق: "الحرية السكندرية، والأنفوشي، وملوي"، ويُختتم الأسبوع الأول فعالياته بحفل لبيت العود السبت 20 يوليو.

ويتضمن الأسبوع الثاني في الفترة من 21 وحتى 25 يوليو، عروضًا فنية لفرق: "أسيوط، والشرقية، ومطروح، والحرية للفنون الشعبية"، بجانب فرقة أوبرا عربي.

ويشهد ختامه، حفلًا لفرقة المصريين، بقيادة المايسترو الكبير هاني شنودة، السبت 27 يوليو.

ويشهد الأسبوع الثالث في الفترة من 28 وحتى 31 يوليو، عروضًا لفرق: "النيل للموسيقى والغناء الشعبي، وأوبرا عربي، والأنفوشي للإيقاعات الشرقية، والأقصر، الأنفوشي، ومطروح للفنون الشعبية"، ويُقام حفل فني يوم 3 أغسطس لعروض الأراجوز، وخيال الظل.

وتتواصل فعاليات الأسبوع الرابع، خلال الشهر المقبل بدءًا من 4 وحتى 7 أغسطس، مع عروض الفرق الفنية: "الأنفوشي للإيقاعات الشرقية، والإسماعيلية، وأسوان، والحرية، والأنفوشي، ومطروح للفنون الشعبية"، ويُقدم "أوبريت الليلة الكبيرة"، يوم الخميس بالمنطقة التراثية.

وتُقدم "فرقة الأنفوشي للإيقاعات الشرقية، والغردقة، المنيا، والأنفوشي، والحرية"، عروضها الفنية خلال الأسبوع الخامس في الفترة من 11 وحتى 14 أغسطس.

أما الأسبوع السادس والأخير، فيتضمن عروضًا فنية في الفترة من 18 وحتى 22 أغسطس، للفرق الفنية: "أوبرا عربي، والأنفوشي للإيقاعات الشرقية، والعريش، والوادي الجديد، الأنفوشي، ومطروح للفنون الشعبية"، وتختتم مشاركة وزارة الثقافة في 28 أغسطس، بحفل فني لفرقة "بيب باند" لآلات النفخ النحاسية.

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة حرص الوزارة على المشاركة في هذا الحدث الضخم، وقال: "هذا العام زادت عدد العروض الفنية، وأيام العرض؛ لتتضمن أكثر من 100 فعالية متنوعة، تشمل باقة فنية مميزة تُجسّد فنون مصر وتراثها الأصيل، وتأتي مشاركتنا بمهرجان العلمين لتتوج التعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية؛ إيمانًا بأهمية الفن والثقافة في تعزيز الهوية الوطنية المصرية، ونشر الوعي بين مختلف فئات المجتمع".

وأشار الوزير، إلى أن مهرجان العلمين يُمثل فرصةً رائعةً لعرض ثراء الثقافة المصرية وتنوعها، من خلال مختلف الفعاليات والأنشطة التي تُقام على مدار ستة أسابيع.

وأكد هنو، تشجيع وزارة الثقافة لجميع المبادرات والفعاليات التي تُساهم في تعزيز مكانة مصر كوجهة ثقافية وسياحية عالمية؛ نظرا للدور الهام الذي تلعبه السياحة الثقافية والتي تُساهم في تنمية الاقتصاد الوطني، وخلق فرص عمل جديدة للشباب.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق